منتدى My Home

برامج - فيديو عام - إسلاميات - العاب - حصريات - افلام انمي وكرتون - اغاني - افلام - رياضة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولصفحتنا علي الفيس بوكالمجلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» شرح بالصور طريقة ربح المال من الانترنت عن طريق حل أكواد الكابتشا + اثبات الدفع
الإثنين سبتمبر 11, 2017 12:45 am من طرف Twins

» تحميل كتاب عايز أتعلم مقارنة الأديان للأستاذ محمود داود PDF بحجم 3.1 ميجا فقط
السبت سبتمبر 09, 2017 9:25 pm من طرف Twins

» تحميل برنامج Recover My Files v5 pro لإستعادة الملفات المحذوفة كامل + التفعيل + شرح استخدامه 2017
الخميس أغسطس 10, 2017 1:58 pm من طرف Twins

» تحميل مجموعة كتب للشيخ أحمد ديدات رحمه الله PDF
السبت أغسطس 05, 2017 8:57 pm من طرف Twins

» تحميل برنامج Free PC Audio Recorder لتسجيل الصوت الصادر من الكمبيوتر بحجم صغير
الأحد يوليو 30, 2017 10:34 pm من طرف Twins

» تحميل لعبة الثعبان القديمة AxySnake بحجم 4 ميجا فقط
الثلاثاء يوليو 25, 2017 8:33 pm من طرف Twins

» تحميل القرآن الكريم بصوت القارئ الشيخ ماهر المعيقلي كامل برابط واحد MP3
الأحد يوليو 23, 2017 11:44 pm من طرف Twins

» تحميل القرآن الكريم بصوت القارئ الشيخ أبو بكر الشاطري كامل برابط واحد MP3
الأحد يوليو 23, 2017 11:24 pm من طرف Twins

» تحميل القرآن الكريم بصوت القارئ الشيخ خالد الجليل كامل برابط واحد MP3
الأحد يوليو 23, 2017 11:10 pm من طرف Twins

اعلان
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل أغنية يا نبي سلام عليك لماهر زين MP3
تحميل مجموعة رائعة من الخطوط العربية للورد 2003،2007،2010،2013،2016
تحميل لعبة Fifa97 و لعبة Fifa 98 و لعبة Fifa 99 .
تحميل لعبة Nightmare Creatures بحجم49 ميجا علي اكثر من سيرفر بروابط 2016
تحميل أغاني رمضان القديمة MP3 بحجم 60 ميجا فقط
تحميل اغنية المصارع The Rock الجديدة 2011 على اكثر من سيرفر
حصرياً : تردد قناة Cairo Comedy الجديدة.
تحميل الآذان للشيخ رحمه الله تعالي النقشبندي .
تحميل لعبة الأسد الملك (سيمبا) بحجم صغير جداً.
تحميل مجلة ماجد العدد 1672
سحابة الكلمات الدلالية
crazy fifa الفرو hercules العاب كرات
الساعة
سوق.كوم
زوار المنتدى
Visitors
free web counter

شاطر | 
 

 ما هو البتكوين ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Twins
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 656
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
الموقع : www.myhome.mam9.com

مُساهمةموضوع: ما هو البتكوين ؟   الخميس يونيو 30, 2016 11:54 pm



ما هو البتكوين ؟


قد تبدو كلمة "البتكوين" مصطلحاً غريباً على بعض الناس ومألوفاً للبعض الآخر , لذلك سنحاول في هذا المقال أن نجلي الغبار عن هذه الكلمة , وسنحاول الإجابة عن الأسئلة التالية :

ما هي البتكوين ؟ وما هو أصلها و نشأتها ؟ وكيف أحصل عليها ؟ وما هي إيجابياتها ؟ وما هي سلبياتها ؟

أولا ما هي البتكوين ؟
هي عملة إلكترونية (عملة تشفيرية , وتسمى بالإنجليزية cryptocurrency) يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها.

كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

ويُقصد بذلك بأنها تعتمد بشكل أساسي على مبادئ التشفير في جميع جوانبها، كما أنها تُعتبر أيضا العُملة الأولى من نوعها والأكثر شهرة وانتشارًا لكن رغم ذلك ليست العُملة التشفيرية الوحيدة الموجودة على شبكة الإنترنت حاليًا.

تتوفر حاليا ما لا يقل عن 60 عُملة تشفيرية مُختلفة منها ما لا يقل عن 6 عُملات يُمكن وصفها بالرئيسية , وجميعها تقريباً مبنية على نفس مبدأ عمل بيتكوين , فبحكم أن عُملة بيتكوين مفتوحة المصدر فإنه من المُمكن استنساخها وإدخال بعض التعديلات عليها ومن ثم إطلاق عُملة جديدة.

وللتوضيح أكثر عن العملات المشفرة وكيف تعمل , فبإمكانك تشبيهها بكرت الرصيد (رصيد مكالمات ) فما هو إلا رقم تسلسلي , لكنك تدفع له مقابل وتستفيد من هذا الرقم التسلسلي بإعطائك دقائق مكالمات , وعلى نفس الفكرة , ماذا لو امتلكت شيفرة تؤدي نفس دور الرقم التسلسلي لكرت الإتصال , لكن الفرق هي أنها لا تعطيك دقائق اتصال .. بل تعطيك قيمة مالية (تستطيع بها شراء سلع وبضائع) .

ثانيا أصلها ونشأتها :
طرح شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي ساتوشي ناكاموتو فكرة بيتكوين للمرة الأولى في ورقة بحثية في عام 2008 ، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند (بالإنجليزية: Peer-to-Peer) ، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط تماماً كما في برنامج التورنت , لا يوجد سيرفر يخزن البيانات , وإنما تنتقل مباشرة من مستخدم لآخر, لذلك لا أحد له سلطة عليها ولا يستطيع أحد إغلاقها.

يقول القائمون على بيتكوين إن الهدف من هذه العملة التي طرحت للتداول للمرة الأولى سنة 2009 هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غير بها الإنترنت أساليب النشر.

وبناءاً على هذا الفكرة , تم بناء برنامج مجاني (يستطيع أي شخص الحصول عليه) وظيفة هذا البرنامج أنه يوفر لك "محفظة رقمية" كما في المحفظة الحقيقية (التي وظيفتها حفظ نقود) فإن هذه المحفظة تخزن بها الـ Bitcoins التي تمتلكهم وتقوم بحفظ الـ Bitcoins عندما يدفعهم شخص لك, وتحتوي عدة عناوين (كل عنوان يمثل جيبة مستقلة في هذه المحفظة).

ثالثا كيف أحصل عليها ؟
يوجد عملية تسمى تعدين البتكوين , تشبه البحث في منجم الذهب ,لكن هنا التعدين يكون على شكل حل معادلات رياضية معقدة , أي أنه من يستطيع حل المعادلات أولاً يحصل على البلوك (البلوك هو عبارة عن مجموعة من الـ Bitcoins ويتم تقليصه إلى النصف كل 4 سنوات , ومنذ يناير 2013 أصبح كل بلوك = 25 بتكوين).

ويتم الآن حل ستة قوالب في الساعة (أي بلوك كل عشر دقائق تقريبا) وعملية التعدين يمكن لأي شخص القيام بها ,ولها عدة طرق :

1- التعدين عن طريق الحاسوب , ويمكنك فعل ذلك عن طريق برامج التعدين , كبرنامج Electrum وBlockchain وBitcoin Wallet, وهي ببساطة تتم عبر التسجيل في الموقع ,ثم تضع عنوان محفظتك ليتم إرسال ما تكسبه إلى هذا العنوان , لكن هذه الطريقة ليست بالكفاءة الجيدة , لأن المعالج الخاص بالحاسوب لا يعطيك القوة المطلوبة في حل مثل هذه المعادلات المعقدة (في عام كامل ستجني حوالي 5 دولار فقط) .

2- تحويل العملات , يمكنك تحويل نقودك إلى Bitcoins ,( تماماً كالتحويل بين الدولار واليورو ) عبر العديد من المواقع , مثل موقع Mt. Gox

3- عن شراء أسهم في شركات متخصصة في التعدين , مثل شركة GENESIS-MINING , وبهذه الطريقة ستشتري أسهم , ويكون لك جزء من الأرباح الناتجة عن التنقيب .

4- شراء أجهزة متخصصة في التعدين , وهي أجهزة تعمل بسرعة عالية , وتحتاج إلى اتصال دائم بالإنترنت والكهرباء .

ملاحظة / كل بلوك يتكون من مجموعة أجزاء , كل جزء يسمى "هاش" , وعندما تحل جزء من المعادلات تكسب مجموعة من الهاش .

وقد يتسائل البعض : بما أن برامج التعدين مفتوحة المصدر , والكود المصدري لها معروف , فما الذي يمنعني من إنتاج وحدات بتكوين بالقدر الذي أريده ؟ حسناً .. كما قلنا سابقاً بأنها عملة تشفيرية , فإن الشيفرة المعتمدة عليها العملة , ليست معادلة ولها مجموعة من الحلول , بل هي عدد هائل من المعادلات المعقدة ,فهي تعتمد على الـ blockchain.

سؤال : ما هو ال blockchain ؟ وللإجابة عن هذا السؤال اقرأ هذه القصة القصيرة :
لدينا سامي وعمر , سامي باع لعمر هاتف , واتفق مع عمر أن يدفع له عن طريق عملة البتكوين , فحول له عمر إلى حسابه 40 وحدة بتكوين , الآن يتم تسجيل هذا التحويل المالي في شبكة البتكوين , وسيدخل هذا التحويل ويتم تسجيله (وكل التحويلات التي تحدث) في ال blockchain , وبذلك , كل تغير في شبكة البتكوين (سواء كان هذا التغير هو تحويل نقود , أو حل بلوك جديد أو أي نشاط) فإن هذا التغير سيتم تسجيله في ال blockchain ,إذاً..ال blockchain هو بمثابة دفتر الحسابات لشبكة البتكوين , وهذا الدفتر موجود في محفظة كل الأشخاص .

ومن المعلوم بأن دفتر الحسابات يزداد حجمه يوماً بعد يوم , وبما أن معادلات البتكوين (التي يجب أن نحلها حتى نحصل على البتكوين ) مرتكزة على ال blockchain فهي بالتأكيد تزداد صعوبة مع الأيام .



رابعا إيجابيات البتكوين :

تكمن إيجابياته في عدة نقاط :

1- التخلص من أعباء ومماطلات جهات الخدمة المالية .
فالبتكوين تتميز بأنها عملة غير مُتَحَكَم بها من قبل الحكومات و الجهات الرسمية والبنوك , مما يجعلها سهلة المعاملات والتحويل , بعيدا عن التكاليف والضرائب التي تُفرض على المعاملات المالية .

2- السرية
فعمليات البيع والشراء والتحويل المالي لا يمكن مراقبتها , فما هي إلا كود ينتقل من محفظة المشتري إلى محفظة البائع ,فهي لا تملك أي وسيلة من أي نوع تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية.

3- محمية من التضخم
فعندما تم تأسيسها تم وضع حدود لها ,فالموجود الآن للتداول ما يقارب 13 مليون وحدة , وإلى عام 2025 ستكون قد أصبحت 21 مليون وحدة بعدها من المتوقع أن يتوقف إنتاجها .

4- العالمية
هي ليست عملة تعمل في بلد دون الآخر , بل هي عملة منتشرة في كل العالم ,فهي غير مرتبطة بالجغرافيا , بل مرتبطة بالشبكة العالمية (بالإنترنت).

ويزيد انتشارها والإقبال عليها واستعمالها للبيع والشراء , فألمانيا قد اعترفت رسمياً بالبتكوين كعملة نقدية إلكترونية , وهناك الكثير من الأسواق والمواقع التي تتعامل بها كوسيلة للدفع , فمؤخراً , حكم قاضٍ فدرالي في الولايات المتحدة بأن بيتكوين هي عملة ونوع من أنواع النقد، ويمكن أن تخضع للتنظيم الحكومي، لكن الولايات المتحدة لم تعترف بالعملة رسميا بعد .

لكن..ما الذي يعطي البتكوين قيمته ؟
للإجابة عن هذا السؤال , أريد أن أسألك نفس السؤال : ما الذي يكسب الأشياء قيمتها ؟
طبعاً هي عدة أمور تعطي أي شيء (سواء كان هذا الشيء مالاً أو موارد أو حتى تحف ) قيمته المادية وهي : الندرة والمحدودية , الحاجة , تعاطي الناس معها , تميزها عن البدائل الأخرى .

فهي عملة نادرة ومحدودة ,وسيحتاجها الناس في المستقبل (بسبب إيجابياتها ) و الجمهور المتقبل لها في ازدياد , وكما قلنا فهي تتميز عن العملات الأخرى بعدة مميزات , وبذلك تكتسب هذه العملة قيمتها , مما يجعل البعض مستعداً لتحويل أمواله "الملموسة" إلى Bitcoins .




تحدثنا عن الإيجابيات لكن .. أليس لها أي سلبيات ؟

1- مجهولة المصدر :
فهي عملة غير معروفة المصدر , حتى مخترعها صاحب الإسم الرمزي ساتوشي ناكاموتو غير معروف ,فهو غير معروف هل هو شخص أم عصابة , أم حتى دولة , فمن الممكن أن يكون قد استخرج ثروة من البتكوين , قبل أن يُعلَن عنها .

2- قيمتها متأرجحة :
فعندما بدأت هذه العملة كانت قيمتها قليلة جداً ثم صعدت إلى أن تجاوزت في نهاية 2013 قيمتها 1000 دولار مقابل وحدة بتكوين واحدة , ثم انخفضت بنسبة 20 % بعد أن منعت الصين تداولها فهي غير مرتبطة بالذهب , أو بحكومة .. وإنما مرتبطة بالمستخدمين أنفسهم و بالقبول التي ستلقاه من قبل الأسواق العالمية .


3- حديثة الولادة :
فهي عملة تأسست سنة 2009 وبدأت بالإنتشار منذ عامين تقريباً , ولكنها لحتى الآن ليست بهذا الإنتشار الواسع والمرجو , وليست فقط الصين من تقف ضدها , بل إن روسيا أيضاً لا تقبلها , ولم تعلن أغلب الدول موقفها من هذه العملة .

4- سهولة ممارسة النشاطات الإجرامية بواسطتها :
من المعروف بأن الأموال التي تأتي من النشاطات الغير شرعية تحتاج إلى عمليات تسمى غسيل الأموال .. لكن مع هذه العملة التي لا يمكن مراقبتها أو تتبعها , ستصبح هذه الممارسات الغير قانونية سهلة وبسيطة , مثلاً ,هناك مواقع على الشبكة العميقة للإنترنت تبيع المخدرات , وتستخدم عملة البتكوين كمقابل , وهكذا .. فإن ميزة السرية والخصوصية تعد سلاح ذو حدين , وكما أنها توفر الحرية للناس .. فهي توفر أيضاً الحرية للمجرمين .

5- إمكانية سرقة محفظتك !
قد يبدو لك أن هناك تعارضاً في كلامي , لكن ليس هناك أي تعارض .. فالذي قلته سابقاً أن نظام التشفير إختراقه شبه مستحيل , لكن .. ماذا عن محفظتك ؟ صحيح أنها أيضاً محمية , لكنها ,كأي برنامج آخر هي عرضة للسرقة , لكن هذه المرة ليست سرقة من لص يحمل سلاحاً , وإنما سرقة من أحد أولئك القراصنة (الهكرز) .




المصدر :akhbar-tech

ماذا ,تعرف ,عن ,عملة ,البيتكوين ,عملة رقمية ,ايه , يعني ,معلومات ,أخبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myhome.mam9.com
 
ما هو البتكوين ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى My Home :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: التعليــــــــــــــــــم-
انتقل الى: